أعضاء مجلس الإدارة

سعادة محمد علي العبار

يعتبر محمد العبار من رواد الأعمال البارزين في العالم، وتشمل اهتماماته مجالات متعددة تشمل قطاعات التطوير العقاري وتجارة التجزئة والفنادق والضيافة فضلا عن دخوله مؤخراً قطاعات التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا والخدمات اللوجستية والصناعات الغذائية.

والعبار هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة “إعمار العقارية”، الشركة العقارية الرائدة في تطوير المعالم العمرانية المميزة مثل “برج خليفة” و”دبي مول”. كما يشغل العبار عدة مناصب أخرى منها منصب رئيس مجلس إدارة شركة “إيجل هيلز” للإستثمارات الخاصة والتطوير العقاري ومقرها أبوظبي، ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات أمريكانا الرائدة في مجال الصناعات الغذائية، وعضو مجلس إدارة “بنك دبي التجاري”، وعضو اللجنة التحضيرية العليا لمعرض “إكسبو 2020” في دبي.

كما شغل العبار عدة مناصب سابقة من ضمنها نائب رئيس مجلس إدارة “شركة دبي للألمنيوم” (دوبال)، ونائب رئيس مجلس إدارة مركز دبي التجاري العالمي، وعضو مجلس إدارة “بنك دبي الوطني” (بنك الإمارات دبي الوطني حالياً)، ورئيس مجلس إدارة شركة “أملاك للتمويل”، ورئيس مجلس إدارة “شركة دبي للكابلات (دوكاب)، ورئيس مجلس إدارة “بنك دبي”.

وخلال مسيرته المهنية شغل العبار العديد من المناصب الحكومية الرفيعة، ومنها المدير العام المؤسس لـ “دائرة التنمية الاقتصادية بدبي”، حيث كان له دور جوهري في إطلاق “مهرجان دبي للتسوق” و”جائزة دبي للجودة”؛ كما شغل أيضاً منصب عضو المجلس التنفيذي لحكومة دبي، ومجلس دبي الاقتصادي، ورئيس مجلس الإدارة ومؤسس “سوق دبي المالي” عام 2000، وعضو مجلس إدارة “هيئة الأوراق المالية والسلع”.

كما قام العبار بتأسيس شركة “آر إس إتش” الرائدة في تسويق وتوزيع وتجارة مجموعة من العلامات التجارية العالمية في مجال الأزياء في مختلف أنحاء آسيا وتشمل عملياتها أكثر من 70 منفذاً في 20 دولة.

وقد حصل محمد العبار على شهادة البكالوريوس في الإدارة المالية والأعمال من جامعة سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية والتي منحته أيضاً درجة الدكتوراه الفخرية وعينته عضواً بمجلس الأمناء حتى عام 2016. ويعرف عن العبار شغفه الكبير بالرياضة، فهو عضو فاعل في مجتمع سباقات القدرة للخيل في الإمارات، فضلاً عن توليه رئاسة “اتحاد الإمارات للجولف” خلال الفترة منذ 1995 حتى2007.