أبحاث كوفيد-19

أبحاث كوفيد-19

تهدف هذه الدعوة إلى دعم البحوث التطبيقية في مجال كوفيد -19 سواء فيما يتعلق بتقييم الجهود الحالية لمكافحة الجائحة أو البناء عليها لتقييم الاستجابات المستقبلية للأوبئة.

تركز الدعوة على تحديد الأولويات المتعلقة بكوفيد-19 لفهم المرض وسبل الوقاية منه وعلاجه والسيطرة عليه، فضلا عن تطوير القدرات الوطنية على مكافحة الأوبئة المماثلة. تُقبل البحوث التطبيقية التي تهدف لدعم الاستجابة الفعالة للجائحة.

تهدف هذه الدعوة إلى دعم البحوث التطبيقية في مجال كوفيد -19 سواء فيما يتعلق بتقييم الجهود الحالية لمكافحة الجائحة أو البناء عليها لتقييم الاستجابات المستقبلية للأوبئة.

تركز الدعوة على تحديد الأولويات المتعلقة بكوفيد-19 لفهم المرض وسبل الوقاية منه وعلاجه والسيطرة عليه، فضلا عن تطوير القدرات الوطنية على مكافحة الأوبئة المماثلة. تُقبل البحوث التطبيقية التي تهدف لدعم الاستجابة الفعالة للجائحة والتي تندرج تحت أي من الفئات التالية:

  • فحص وتتبع المصابين: إجراء تدخل واسع النطاق مع إمكانية تطوير فحص المصابين وتتبعهم
  • علم الجينوم: المساهمة في فهم الجائحة والاستجابة لها
  • تصنيع المعدات الطبية: دعم إنتاج المعدات واللوازم الطبية الحيوية اللازمة للاستجابة للجائحة
  • التطبيب عن بعد: المساعدة في تقديم الرعاية الصحية من خلال دعم التشخيص الطبي عن بعد وتقديم العلاج وتوصيل الأدوية للمرضى المزمنين ومرضى الصحة العقلية وغيرهم.

إرشادات

معايير الترشح

للترشح للحصول على منحة البحث والتطوير، يجب أن يستوفي المشروع البحثي المعايير التالية:

  • أن يوفر المشروع البحثي رؤى جديدة حول تفشي الجائحة و/ أو إمكانية الوقاية منها أو علاجها أو السيطرة عليها.
  • سيتم النظر فقط في المشاريع البحثية التطبيقية لن يقبل الصندوق الأبحاث الأساسية
  • تُمنح الأفضلية للمشروعات البحثية التي تساهم في الوصول لنتائج ملموسة وقيمة من حيث التوقيت والتكلفة.
  • يُفترض أن تحصل المشروعات البحثية على تمويل مشترك (أن يكون هناك مصدر ثان للتمويل).
  • أن توضح المنافع الاجتماعية والاقتصادية طويلة الأجل على الدولة والمجتمع.
  • أن يتم تسليم المشروع البحثي وفق الإرشادات المعلنة.
  • لا يجوز تقديم المشروعات البحثية إلا من قبل الجهات التالية:
    • الجامعات وأعضاء هيئة التدريس بالكليات أن تكون المؤسسة الأكاديمية معتمدة في دولة الإمارات العربية المتحدة ولديها حرم جامعي يقع فيها.
    • المنظمات غير الربحية وغير الأكاديمية: أن تكون مختبرات البحوث، والمنظمات المماثلة مرتبطة بالنشاط التعليمي أو البحثي
  • أن يكون أحد أعضاء الفريق من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • تُمنح الأولوية للتعاون مع المؤسسات الدولية ذات السمعة المرموقة
تعليمات إعداد وتقديم المشروعات البحثية:

تنفيذ المشروغ وتقديمه بالكامل

خطاب النوايا:

يجب على المتقدمين تقديم ملخص أولي للمشروع بحيث يتضمن ما يلي:

  • ملخص أولي مع أبرز النتائج
  • الميزانية الإجمالية – تحديد الميزانية المطلوبة من صندوق الوطن ومبلغ التمويل المشترك من جامعة مقدم الطلب أو أي جهة أخرى تمول المشروع
  • المساعدون، إن وجدوا
  • الجدول الزمني
  • المراجعة الداخلية أو الخارجية، إن وجدت، ومن قبل أي جهة تمت مراجعتها.

تقديم خطاب النوايا من خلال موقع researcher.ae. تحميل خطاب النوايا في نموذج الطلب بدلا من “تقديم الاقتراح”.

نظرا لأن هذه مرحلة مبكرة من الطلب ، يمكن للمتقدمين تحميل صفحة فارغة تحت “خطاب التأييد” حتى يتم استكمال عملية تقديم الطلب. بمجرد اختيار المشروع ضمن القائمة المختصرة، يلزم تقديم اقتراح مفصل بالمشروع وخطاب التأييد.

المشروع كاملاً: بعد المراجعة الأولية، سيقوم فريق صندوق الوطن بالاتصال بمقدم المشروع لتقديم اقتراح مفصل عبر البريد الإلكتروني. يمكن لمقدم الطلب تحميل نموذج المشروع هنا:

تشمل الأجزاء المطلوبة في المشروع البحثي ما يلي:

  • توصيف المشروع البحثي
  • مخرجات المشروع البحثي
  • توزيع الميزانية المقترحة
  • الجدول الزمني للمشروع البحثي

الوثائق المطلوبة:

  • خطاب تأييد من الجامعة أو مركز الأبحاث يمنح مقدم الطلب الإذن باستخدام المرافق.
  • قائمة المشاركين. يجب أن تتضمن القائمة الاسم الكامل للمشارك وبطاقة الهوية الإماراتية والجنسية والمسمى الوظيفي والانتماء المؤسسي والإداري وعنوان البريد الإلكتروني. يجب على المشاركين التسجيل في المنصة.

معلومات الميزانية

خطة التمويل:

سيتم تمويل المشروعات البحثية بشكل مشترك فقط. يجب أن يكون هناك مصدر ثان للتمويل عند تقديم المشروع البحثي.

حجم التمويل المتوقع:

يهدف البرنامج إلى دعم مجموعة متنوعة من المشاريع، بحيث تتراوح ما بين مشاريع ذات ميزانية صغيرة (200 ألف – 300 ألف درهم) أو ذات ميزانية متوسطة (400 ألف – 700 ألف درهم). يوجد فرصة محدودة للمشروعات البحثية كبيرة الميزانيات (بحد أقصى 1 مليون درهم). يتولى خبراء من المراجعيين تقييم مبلغ التمويل المناسب. ينبغي أن تتضمن المشروعات البحثية تفصيلا شاملا للميزانية. ستحظى المشروعات البحثية متواضعة الميزانية بفرص أكبر في الحصول على منح. ونظرا لمحدودية التمويل، ستتم مراجعة المشروعات بالترتيب الذي وردت به.

معايير تقييم المشروعات البحثية والمنح

معايير التقييم

بحلول الموعد النهائي لتقديم الطلبات، تتولى لجنة من الخبراء الخارجيين مراجعة المشروعات الواردة إذا استوفت شروط الصندوق تتولى لجنة المراجعين الخارجيين مراجعة جميع المشروعات البحثية، ويسمح للمتقدمين اقتراح أسماء من يرونهم مؤهلين لمراجعة مشروعاتهم. تقيم لجنة المراجعين الخارجيين المشروعات البحثية بناء على المعايير التالية:

  • المردود العام
    إمكانية أن يلبي المشروع ما يلي:
    1. مواجهة تحد في حدود مجالها الخاص أو عبر مجالات مختلفة و
    2. تحقيق منفعة عامة أو النهوض بالاقتصاد المحلي (أو آثار أوسع نطاقاً)؟
  • الأهمية
    هل يعالج المشروع مشكلة مهمة أو عائقا يحول دون التقدم في هذا المجال؟
  • الابتكار
    إلى أي مدى تقدم الأنشطة المقترحة مفاهيماً إبداعية أو مبتكرة أو تغير مفاهيماً قائمة؟
  • المنهج البحثي
    هل تعد خطة تنفيذ الأنشطة المقترحة مرتبة ومنظمة وذات أسس تعتمد المنطق السليم؟ هل تشمل خطة البحث آلية لتقييم النجاح في تحقيق الأهداف؟
  • الباحثون
    ما مدى تأهيل الفرد أو الفريق أو المنظمة للقيام بالأنشطة المقترحة؟
  • التوطين
    هل يضم فريق المشروع في عضويته مواطنين إماراتيين؟
  • التمويل المشترك
    هل تم تأمين مصدر ثان لتمويل هذا المشروع؟ هي ينتمي الشريك الثاني إلى الوسط الأكاديمي أم المهني؟
  • التعاون الدولي
    هل يتضمن المشروع تعاونا مع مؤسسة دولية مرموقة؟
  • الموارد
    هل هناك موارد كافية متاحة للباحث الرئيس (إما في المؤسسة المحلية أو من خلال التعاون) لتنفيذ الأنشطة المقترحة؟
  • الميزانية والجدول الزمني
    هل قدم البحث المقترح تفسيراً مقبولاً وواضحاً لأوجه صرف الميزانية وفترة الدعم؟

ما بعد المراجعة: استناداً على تقييم المراجعين الخارجيين وتوصيتهم، سيتم إدراج المشروعات المناسبة في القائمة المختصرة للتمويل سيتم إبلاغ مقدم الطلب بالنتائج وسيطلب منه حضور اجتماع افتراضي كشكل من أشكال التقييم النهائي لمناقشة تفاصيل المشروع أو لمناقشة تعليقات لجنة المراجعين الخارجيين، إن وجدت.

منح المشاريع وإعداد التقارير: بعد مراجعة تفاصيل المشروع مع المتقدمين، سيقوم صندوق الوطن باختيار المشروعات التي سيتم تمويلها.

وبالنسبة للمشروعات متعددة السنوات، يجب على الباحث الرئيس أو مقدم الطلب الرئيس تقديم تقارير مرحلية ربع سنوية (قد تتطلب بعض المشروعات تقديم تقارير أكثر تواترا). في موعد لا يتجاوز 60 يوما بعد نهاية فترة تمويل المشروع، يتعين على الباحث الرئيس تقديم تقرير نهائي عن المشروع يتضمن نتائج المشروع.

الشروط والأحكام

تهدف منحة صندوق الوطن للبحث والتطوير (R & D) إطلاق العنان لإمكانات المواطنين الإماراتيين دعما لمسيرة التنمية والتطور في الدولة. فيما يلي الشروط والأحكام الأولية لمنحة الصندوق للبحث والتطوير، وسيتم التفاوض على بعض الشروط مع الأطراف المعنية عند منح الجائزة. يتعين على الأطراف التي تختار تقديم مشروعات لمنحة البحث والتطوير الموافقة على الشروط والأحكام التالية:

  1. بالتقدم لمنحة البحث والتطوير، يوافق المشاركون على الالتزام بالشروط والأحكام التالية، والتي تشمل أيضا أي معايير تسليم موضحة خلال تقديم الطلب أو مذكورة في أي من الصفحات الالكترونية الخاصة بالصندوق والمتعلقة ببرنامج البحث والتطوير.
  2. لن يتحمل الصندوق مسئولية أي مشروع يتم تقديمه بشكل غير صحيح أو يتم تحميله في الموضع الخطأ، أو بعد الموعد المحدد. لن يتم قبول تسليم البحث بعد الموعد النهائي للتسليم، إلا في حالة وجود موافقة مكتوبة من صندوق الوطن على هذا الاستثناء
  3. يجب أن يكون المشروع خاص بالمشارك (المشاركين) ويحتفظ الصندوق بالحق، بأي طريقة يرتأيها، في التحقق من كافة أجزاء المشروع البحثي تفاديا للغش والسرقة الفكرية. سيتم استبعاد أي مشروع يثبت تورطه في غش أو سرقة فكرية، سواء كله أو في أحد أجزائه.
  4. سيتم مراجعة جميع المشروعات البحثية وتصنيفها وإدراجها في القائمة المختصرة من قبل لجان التحكيم التي يختارها الصندوق. تعد جميع القرارات التي تتخذها هذه اللجنة (اللجان) نهائية. ومع ذلك، يحقق للمشاركين طلب توضيح هذه القرارات
  5. يتكفل المشاركون بضمان حقوق الطبع والنشر في مشروعاتهم أو الحصول على التراخيص اللازمة لتقديم أي أجزاء قد تكون محمية بحقوق الطبع والنشر. يجوز لنا أيضا مشاركة المعلومات، بناء على موافقة المشاركين، مع الممولين الآخرين والإدارات الحكومية والوكالات التنظيمية والشركاء وغيرهم من المهتمين ممن يحق لهم المشاركة بشكل مشروع في التمويل.
  6. يحتفظ الصندوق بالحق في سحب المنحة المعتمدة في أي وقت قبل نهاية مدة المنحة في حال خرق العمل المنجز لأي شروط أو التزامات متفق عليها. حال انهاء المشروع، لن يتم دفع أي نفقات من المنحة، وقد يطلب من المستفيد (المستفيدين) من المنحة رد ما تم تلقيه من أموال، أو رد المنحة بأكملها.
  7. عبر التسجيل في منحة البحث والتطوير،أو أي برنامج آخر من برامج الصندوق، يوافق المشاركون على تلقي تحديثات عرضية من الصندوق حول مشاركاتهم وحول مشروعاتهم الأخرى مع الصندوق.
  8. يجوز للصندوق، في الوقت ومع الإشعار المناسبين، تعديل مبالغ المنح والمواعيد النهائية للدورات القادمة.
  9. يجب على المشاركين الحصول على إذن كتابي قبل إجراء أي تعديلات على المشروع أو على أهدافه أو هيكله أو نتائجه أو مدته أو ملكيته. إذا وافق الصندوق على هذه التعديلات، يحتفظ لنفسه بالحق في إضافة أي شروط إضافية. سيتم تحديد ذلك في اتفاقية قانونية منفصلة، حيث لا يجوز للمشارك بدء أي نشاط جديد أو متغير حتى يتم توقيع الاتفاقية من قبل جميع الأطراف المعنية.
  10. يحتفظ صندوق الوطن بالحق في تعديل الشروط والأحكام العامة المنشورة على الموقع الإلكتروني، وإن كان سيخطر جميع المشاركين بها في الوقت المناسب قبل بدء التقديم.
  11. وفقاً للمشروع الفائز، سيتم إبلاغ الأطراف المعنية بالشروط والأحكام المقررة ومناقشتها.

مشاركة :

الجدول الزمني

تقديم

31 مايو 2020

القرار

17 يونيو 2021

برامج الصيف

المزيد من التفاصيل

برامج الشتاء

المزيد من التفاصيل