بناء جيل يعتز بهويته، متمسك بلغته، مستنير بقيم دينه، ومشارك بفعالية في خدمة وطنه وأمته والعالم.
- تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة إلى تعزيز الهوية الوطنية في نفوس الناشئة والمجتمع.
- يأتي برنامج رواد الهوية الوطنية في المدارس لتعزيز الهوية الوطنية لدى الطلبة من خلال التركيز على مكونات الهوية الوطنية الإماراتية.
رؤية البرنامج
رسالة البرنامج
أهداف البرنامج
رؤية البرنامج
بناء جيل يعتز بهويته الوطنية، متمسك بلغته، مستنير بقيم دينه، ومشارك بفعالية في خدمة وطنه وأمته والعالم.
رسالة البرنامج
تقديم برنامج تربوي تفاعلي يعزز الهوية الوطنية والقيم الإسلامية من خلال اللغة العربية، بوصفها لغة القرآن، ووعاء الهوية، باستخدام أدوات تعليمية حديثة.
أهداف البرنامج
- ربط الهوية بالقيم الإسلامية واللغة العربية.
- ترسيخ الانتماء للوطن والولاء للقيادة.
- تعزيز الاعتزاز بالتاريخ والتراث الوطني.
- تشجيع الطلبة على تحمل المسؤولية والمشاركة المجتمعية.
- توظيف الذكاء الاصطناعي لدعم الأنشطة وتحفيز التعلم.
- بناء قدرات الطلبة على التعبير والتواصل الفعال باللغة العربية.
البرنامج الصيفي – 2025
عن البـــرامــــــج
-
أربعة أسابيع، من الإثنين إلى الخميس أسبوعيًا، أربع ساعات تفاعلية يوميًا.
- الأسبوع الأول: أنا إماراتي وأفتخر (القيم: الانتماء – الولاء – الفخر – الاتحاد)
- الأسبوع الثاني: قيمنا من نور الإسلام (القيم: الصدق – الكرم – الإحسان – الأمانة)
- الأسبوع الثالث: لغة القرآن الكريم (القيم: حب اللغة – الفصاحة – الفهم والتدبر)
- الأسبوع الرابع: وطني إيماني وعطائي (القيم: المبادرة – العطاء – خدمة المجتمع – التغيير)
طلبة المدارس من الفئات العمرية 8-16 سنة، موزعين على ثلاث فئات رئيسية.
-
- الفئة الأولى: 8-10 سنوات (التركيز على الأنشطة الحركية والقصص القصيرة)
- الفئة الثانية: 11-13 سنة (التركيز على النقاش التفاعلي والتحليل البسيط)
- الفئة الثالثة: 14-16 سنة (التركيز على المشاريع الصغيرة والمبادرات التطوعية)
- تعميق الاعتزاز بالهوية الإسلامية.
- غرس القيم الإنسانية والإسلامية.
- ربط اللغة العربية بالهوية والدين.
- تعزيز الانتماء الوطني والولاء للقيادة.
- غرس القيم المجتمعية والأسرية.
- تمكين الطلاب من التعبير عن ذواتهم.
- إعداد الطالب للقيام بمبادرات إيجابية.
- توظيف التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي.