مجال تصريف المياه الملحية

3.4 مليون درهم

مع شيوع استخدام تكنولوجيا تحلية المياه وتطور تقنياتها، تزايد الطلب على إيجاد حلول بديلة لتصريف المياه المالحة الناتجة عن عملية التحلية لما يمكن أن تسببه من آثار سلبية على البيئة إذا لم يتم التخلص منها بالشكل الصحيح.

خلفية عن مجال العمل

تحظى تقنية التصريف عديم السوائل بأهمية كبيرة لأنها وسيلة مقبولة بيئيا للتخلص من تصريف المحلول الملحي في العديد من مواقع تحلية المياه، ولا سيما تلك الواقعة في المناطق الداخلية. بينما يعيب التقنيات التقليدية لتحلية مياه البحر كثافة استهلاكها للطاقة وما تولده من انبعاثات كربونية ضارة للبيئة.

ولا توجد حاليا حلول قابلة للتطبيق لتصريف المياه المالحة. كما أن الحلول التجارية المطروحة إما غير مجدية أو لم تخضع للاختبار. فأحد الخيارات المطروحة هو التصريف في منطقة لا تتأثر بالمياه المالحة. خيار آخر هو إيجاد قيمة اقتصادية تعويضية للبقايا الجافة، مثل استخدام تصريف المحلول الملحي لصناعة مواد البناء. وتبدو أهمية هذا الخيار من نسبة مساهمة أنشطة التشييد والبناء في الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة حيث وصل إلى 8.7٪ في عام 2017 وفقا للتقرير الاقتصادي السنوي لعام 2018 . ومع سعي الدولة لتحقيق قفزات تكنولوجية كبيرة في المستقبل، يهدف مجال تصريف المياه الملحية إلى توفير مدخلات قابلة للتطبيق في قطاع البناء والتشييد مع الحفاظ على البيئة من التلوث.

خلفية عن مجال العمل

المردود الايجابي

تضم شبه الجزيرة العربية 2240 محطة تحلية مياه من 15906 محطة لتحلية المياه في العالم، منها حوالي 486 محطة في منطقة الخليج. وتنتج هذه المحطات مشتقات من المياه المالحة المركزة تسمى المحلول الملحي، يصل حجمها إلى 14 مليون م3 يتم تصريفها في الخليج العربي يومياً. وغني عن الذكر ما لذلك من أثار خطيرة على البيئة والحياة البحرية إذا لم يتم التخلص منه بشكل صحيح. تساهم المسابقة في إيجاد بدائل لتصريف المحلول الملحي من خلال تطوير مواد بناء قابلة للتطبيق تجاريا.

كيف تفوز

تُمنح الجائزة الكبرى البالغة 2.5 مليون درهم إماراتي للفريق الذي يقوم بتطوير مواد البناء أو المنتجات الطبية القابلة للتطبيق تجاريا من تصريف المياه المالحة خلال الفترة الزمنية المحددة في الجدول الزمني للمسابقة.

يجب على المشاركين مراعاة ما يلي:

  • القدرة على استيعاب وتصريف المياه المالحة.
  • القدرة على توسيع نطاق الحل للتعامل مع 20000 M3 يوميا.
  • يجب ألا تتجاوز تكلفة المنتج السعر الحالي للمادة الخام.
  • يجب أن تستوفي المواد المنتجة اشتراطات البناء والسلامة.
  • تحديث: يجب أن تجتاز المواد المنتجة الموافقات الأخلاقية واشتراطات السلامة، إذا لزم الأمر.

المتطلبات التالية ليست إلزامية ولكن يُفضل وجود المعيارين في التكنولوجيا المقترحة:

  • يجب تصميم هذه التقنية كجزء من محطة تحلية مياه حالية في دولة الإمارات العربية المتحدة أو لتتناسب معها، وليس كجهاز قائم بذاته..
  • يمكن أن تعتمد التكنولوجيا على مصادر الطاقة المتجددة.

مشاركة :

برامج الصيف

المزيد من التفاصيل

برامج الشتاء

المزيد من التفاصيل